تقييم سريري تطبيقي يرسخ معايير الجودة الأكاديمية لطالبات كلية الصيدلة
أدت طالبات كلية الصيدلة في جامعة الزهراء للبنات، امتحان الأوسكي (OSCE)، أحد أكثر أنماط التقييم العملي اعتمادًا في كليات الطب والصيدلة على مستوى العالم، في خطوة تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة السريرية وتعزيز الجانب التطبيقي في العملية التعليمية.
وجرى الامتحان عبر سلسلة من المحطات السريرية القصيرة التي تحاكي بيئة العمل المهني الواقعية، وتنوعت بين اختبارات تتعلق بالتعامل مع الأجهزة الطبية، وتقييم مهارات التشخيص، إضافةً إلى محاكاة مواقف تتطلب تواصلًا فعالًا مع المرضى واتخاذ قرارات علاجية دقيقة.
ويُعد تطبيق نموذج الأوسكي نقلة نوعية في أساليب التقييم الجامعي، إذ يسمح بقياس المهارات العملية والسلوكية إلى جانب المعارف النظرية، ويُعزز قدرة الخريجات على الاندماج بسلاسة في بيئة العمل الصيدلاني والصحي بصورة أفضل.
وأكدت السيدة عميدة كلية الصيدلة في جامعة الزهراء للبنات، الأستاذة الدكتورة نور هاتف الدباغ، أن هذا النمط من الامتحانات في المسار الأكاديمي يأتي ضمن رؤية الجامعة الرامية إلى تحديث المناهج وتطبيق معايير الجودة العالمية، وبما يواكب التطور الحاصل في التعليم الصيدلاني.
ويأتي هذا التميّز الأكاديمي الذي حققت فيه كلية الصيدلة المركز الأول في الامتحانات التقويمية الوزارية للعام الجامعي 2024-2025، ما يجعلها تحافظ على صدارة الكليات الأهلية في العراق وللعام الثاني على التوالي، مؤكدةً بذلك سعيها المستمر في بناء منظومة تعليمية متكاملة، مستعدة لرفد سوق العمل بكوادر صيدلانية مهنية ومؤهلة لتقديم خدماتها بجودة متقدمة ومتطورة.
وتُعد كلية الصيدلة في جامعة الزهراء للبنات، إحدى أهم الكليات التي تقدم تعليم صيدلاني يواكب التطور العلمي العالمي، ليوفر بذلك متطلبات التعليم العالي في العراق، كما يعزز من مكانة الكلية بين الكليات على المستويين المحلي والإقليمي.