استبانات الطالبات: أداة لتعزيز جودة التعليم والخدمات في كلية الصيدلة بجامعة الزهراء للبنات

تعمل كلية الصيدلة بجامعة الزهراء للبنات، عبر رؤيتها الطموحة في تحقيق مستوى عالٍ من الجودة التعليمية والخدمات الطلابية، على تشجيع استخدام استبانات الطالبات كأداة حيوية لفهم احتياجاتهن وتجاربهن الأكاديمية. في إطار سعيها المستمر للتميز والالتزام بمعايير الاعتمادية لكليات الصيدلة في العراق، تشكل الاستبانات جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التقييم والتطوير في الكلية.

أهمية استبانات الطالبات في تحقيق الأهداف الأكاديمية والإدارية

1. التغذية الراجعة المباشرة
تتيح استبانات الطالبات فرصة حقيقية للكلية لاستقبال آرائهن الصريحة حول مختلف جوانب التجربة الأكاديمية والخدمات المقدمة. تساعد التغذية الراجعة في فهم وتقييم البيئة التعليمية، وتسمح بتسليط الضوء على نقاط القوة والضعف في المناهج الدراسية، وطرق التدريس، والبنية التحتية، مما يسهم في اتخاذ قرارات مدروسة تعزز من جودة التعليم.


2. تحسين الخدمات الطلابية
تُعد الخدمات الطلابية – مثل الإرشاد الأكاديمي، وخدمات المكتبة، والدعم الصحي – جزءًا أساسيًا من حياة الطالبة الجامعية. من خلال استبانات موجهة لتقييم هذه الخدمات، تستطيع الكلية الحصول على مؤشرات واضحة حول رضا الطالبات واستكشاف المجالات التي تتطلب تحسينات. مثل هذه الاستبانات تساعد في توفير بيئة مريحة وداعمة للطالبات، وتشجع على تحفيزهن لتحقيق النجاح الأكاديمي.


3. التوافق مع برامج الاعتمادية
تعتمد كليات الصيدلة في العراق معايير محددة للاعتمادية الأكاديمية، والتي تشمل توفير بيئة تعليمية مستدامة تلبي احتياجات الطالبات وتواكب التطورات العلمية. تكمن أهمية استبانات الطالبات هنا في تمكين الكلية من تقييم أدائها بشكل دوري وضمان استيفاء هذه المعايير، حيث تُعد الاستبانات وسيلة للحصول على بيانات قيّمة تساعد في تحقيق الامتثال لمتطلبات الاعتماد.


4. دعم عملية اتخاذ القرار
توفر البيانات المستخلصة من الاستبانات قاعدة صلبة لاتخاذ قرارات مدروسة لتحسين العملية التعليمية والخدمات. عندما تبيّن الاستبانات مثلاً ضرورة تحسين جانب معين من المناهج الدراسية، تستند الكلية إلى هذه الملاحظات كدليل لتطوير المناهج أو تحديثها لتتناسب مع احتياجات الطالبات ومعايير سوق العمل.


5. تعزيز التفاعل بين الطالبات وإدارة الكلية
تعزز الاستبانات روح الشفافية بين الطالبات وإدارة الكلية، حيث تشعر الطالبات بأهمية آرائهن وأنهن يساهمن بشكل فعّال في تطوير الكلية. يساهم هذا التفاعل في بناء علاقة قائمة على الثقة والاحترام المتبادل، ويزيد من الشعور بالانتماء، ويحفز الطالبات على المشاركة البناءة في الأنشطة الأكاديمية.